1887

Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى تطبيق معايير ضبط الجودة في المكتبات الأكاديمية بجامعة السلطان قابوس وذلك بالاستناد على معايير مكتبات التعليم العالي ومؤشرات دوبي Dube، بالإضافة إلى الكشف عن الصعوبات التي تحد من تطبيق تلك المعايير. اعتمدت الدراسة على المنهج المزجي، واستخدمت الإستبانة كأداة لجمع البيانات الكمية من مجتمع الدراسة البالغ عددهم 109 موظفا، بينما استخدمت المقابلة الشفوية شبه المقيدة كأداة تكميلية للحصول على بيانات مفصلة ومتعمقة في موضوع الدراسة. بلغ عدد الاستبانات الصالحة للتحليل 85 استبانة، في حين استخدم التحليل الموضوعي (Thematic Analysis) لتحليل البيانات النوعية. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة ما يلي:

  •   ١. كشفت الدراسة عن وجود تطبيق عالٍ إلى متوسط لمعايير ضبط الجودة في المكتبات الأكاديمية بالجامعة، إذ حصل معيار الدور التعليمي على أعلى درجة موافقة في تطبيقه وبلغ متوسطه الحسابي 4.10، في حين حصل معيار البنية الأساسية والمرافق على أدنى درجة موافقة في تطبيقه وبلغ متوسطه الحسابي 3.37.
  • ٢. أظهرت النتائج فروقا ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة = 0.05 α تبعا لمتغير الخبرة في محور معيار خدمات المعلومات ولصالح ذوي الخبرات التي تفوق 15 سنة.
  • ٣. أفاد 75% من العاملين في المكتبات الأكاديمية بالجامعة إلى وجود صعوبات إدارية، ومالية، وتقنية، ولغوية تحد من تطبيقهم لمعايير ضبط الجودة.

خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات أهمها تأسيس لجنة مختصة بضبط الجودة في المكتبة مهمتها تهيئة المناخ التنظيمي المناسب لتطبيق الجودة، والإشراف على تنفيذ عملياتها، وحل الصعوبات التي تعترض تطبيقها.

Loading

Article metrics loading...

/content/papers/10.5339/qproc.2017.gsla.23
2017-03-06
2019-11-13
Loading full text...

Full text loading...

http://instance.metastore.ingenta.com/content/papers/10.5339/qproc.2017.gsla.23
Loading
This is a required field
Please enter a valid email address
Approval was a Success
Invalid data
An Error Occurred
Approval was partially successful, following selected items could not be processed due to error