1887

Abstract

إن مواكبة للتطور الذي لحق بالمكتبات مؤخرا ونسبة للنقلة النوعية التي يشهدها العالم اليوم في ظل ثورة المعلومات Information Revolution ، كان لابد للمكتبيين أن يجدوا حظهم من هذه التطورات التقنية من اجل تطوير المهنة وملاحقة المستحدثات الجديدة في مجال المكتبات من اجل تحقيق الأهداف التي تسعى لخدمة المجتمع بأيسر الطرق وبأسرع زمن.

وحتم ذلك على الجمعيات والاتحادات المهنية أن تلعب دورا بارزا في التدريب والتنوير بكل ما هو جديد ومستحدث في مجال المكتبات والمعلومات.

تهدف الدراسة إلى بيان دور الجمعية السودانية للمكتبات والمعلومات في تنمية قدرات المهنيين في المجال حتى يتمكنوا من مواكبة التطورات الآنية ، كما تهدف إلى بيان التجربة التي قامت بها الجمعية مثل عقد الندوات والمؤتمرات والدورات التدريبية ، و تهدف أيضا إلى الكشف عن رؤية المجتمع المكتبي بولاية الخرطوم من مهنيين وأساتذة عن فاعلية الأدوار التي تقوم بها الجمعية.

حيث تحاول الدراسة الإجابة على بعض الأسئلة والتي من بينها: هل هنالك اثر واضح للدور الذي تقوم به الجمعية السودانية للمكتبات والمعلومات في بناء مجتمع مواكب للساحة المعلوماتية اليوم ؟ وهل هنالك رضا تام بما تقوم به الجمعية من قبل المجتمع المكتبي ؟ وما هي المنهجية او الآلية التي تتبعها الجمعية السودانية من اجل التطوير المهني للمكتبيين ؟

و لتحقيق أهداف الدراسة انتهج الباحث المنهج الوصفي التحليلي وذلك لأنه يقوم على تحليل ما تم جمعة من بيانات ، وكذلك المنهج التاريخي ومنهج دراسة الحالة لدراسة واقع الجمعية السودانية دراسة تحليلية مستفيضة ومن ثم الخروج بالنتائج والتوصيات.

ومن بين النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن للجمعية السودانية للمكتبات والمعلومات (سالي) اثر واضح في تطوير المهنيين بولاية الخرطوم من اجل التطوير المهني ، وهي حريصة على مواكبة كل ما هو جديد ومستحدث في مجال المكتبات والمعلومات على مستوى العلم.

Loading

Article metrics loading...

/content/papers/10.5339/qproc.2017.gsla.19
2017-03-06
2019-08-22
Loading full text...

Full text loading...

http://instance.metastore.ingenta.com/content/papers/10.5339/qproc.2017.gsla.19
Loading
This is a required field
Please enter a valid email address
Approval was a Success
Invalid data
An Error Occurred
Approval was partially successful, following selected items could not be processed due to error