1887

Abstract

يعد الإعتماد الأكاديمي أحد أهم الوسائل المستخدمة لضمان جودة التدريس والبحث العلمي في الأقسام الأكاديمية، حيث يتيح من ناحية إخضاع كافة أنشطة القسم للتقييم من قبل مؤسسة إعتماد متخصصة ومحايدة، كما أنه، من ناحية أخرى، يسمح بنوع من التواصل العلمي وتبادل الخبرات بين القسم الأكاديمي والمؤسسة، قد يتطور لاحقاً الى استشارات ومشاركة في تطوير الخطط الدراسية والعمل على وضع الاستراتيجيات المستقبلية للقسم.

تهدف الدراسة الحالية إلى عرض تجربة قسم دراسات المعلومات بجامعة السلطان قابوس في الإعتماد الأكاديمي بعد حصوله مؤخراً على شهادة الإعتماد الأكاديمي من مؤسسة Chartered Institute of Library and Information Professionals (CILIP). تستعرض الورقة مجموعة من مؤسسات الإعتماد الدولية، وتجارب بعض الأقسام في الإعتماد الأكاديمي، وأثر وانعكاس الإعتماد على تطور المقررات والخطط الدراسية.

تعتمد الدراسة في جمع المادة العلمية على تحليل وثائق وتقارير منظمة CILIP الخاصة بتقييم مختلف مراحل الإعتماد، والتعرف على برنامج المعارف والمهارات المهنية لمتخصصي المعلومات The Professional Knowledge and Skills Base (PKSB) ومدى توافقه مع المقررات التي يدرسها القسم. كذلك انعكاس تجربة الإعتماد على ممارسات التدريس بالقسم، وإعداد وتطوير المقررات الدراسية. يؤمل أن تساهم الدراسة المقترحة بعد الانتهاء منها في توضيح مراحل وصعوبات ونتائج الدخول في مشروع إعتماد أكاديمي متكامل بحيث يتم الاستفادة منه من قبل الأقسام الأكاديمية المناظرة.

Loading

Article metrics loading...

/content/papers/10.5339/qproc.2017.gsla.20
2017-03-06
2019-10-17
Loading full text...

Full text loading...

http://instance.metastore.ingenta.com/content/papers/10.5339/qproc.2017.gsla.20
Loading
This is a required field
Please enter a valid email address
Approval was a Success
Invalid data
An Error Occurred
Approval was partially successful, following selected items could not be processed due to error