1887
لظهور النص العربي بالشكل الصحيح، انقر على
ARأعلى الشاشة وتحويلها الى  EN 
Volume 2016, Issue 3
  • E-ISSN: 2223-506X

Abstract

المستخلص المكتبات الاكاديمية العمانية وبعد دخولها البيئة الرقمية والاشتراك في مجموعة من قواعد البيانات الإلكترونية وفقاً لإمكاناتها المادية والتقنية، تأثرت، كحال المكتبات الأخرى، بارتفاع أسعار مصادر المعلومات. هذا التحدي كان مفصلياً وله أبعاد كثيرة على الاستمرار في التميز في تقديم الخدمات والثبات، إذا لم يكن التنامي، في الاشتراك في مصادر المعلومات الإلكترونية.

وعليه، فالهدف الرئيسي للدراسة الحالية هو التعرف على الخطط والاستراتيجيات التي أتبعها القائمين على المكتبات الاكاديمية العمانية في تقليل آثار ارتفاع مصادر المعلومات الإلكترونية. وكنتيجة يمكن النظر في تجارب عالمية أخرى أدرجتها الدراسات السابقة للنظر في مدى تشابه واختلاف نمط التفكير وأسلوب المعالجة لهذه القضية. وهنا تكمن أهمية الدراسة كونها تحلل بعمق مدى قدرة مدراء المكتبات الاكاديمية العمانية في إيجاد بدائل تتوافق من جهة مع رغبتهم ورغبة المستفيدين من مكتباتهم في توفير مصادر معلومات إلكترونية عالية المستوى، ومن جهة أخرى، التوافق مع الميزانية المحدودة والاستمرار المتزايد في أسعار مصادر المعلومات الإلكترونية.

ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الدراسة المنهج الوصفي النوعي القائم على المقابلات الشخصية المركزة والحوار المتبادل الذي ساعد على التعرف على اختلاف الخطط والاستراتيجيات التي أتبعتها كل مكتبة ومدى فعاليتها ونتائجها. واشارت نتائج الدراسة بأن معظم المكتبات الاكاديمية العمانية استخدمت اسلوب التفاوض مع الناشرين لتخفيض السعر مقابل التنازل في بعض الأحيان عن بعض المميزات التي توفرها قواعد البيانات الإلكترونية كالدخول اللامحدود لأعداد المستفيدين في المرة الواحدة. كما أشارت النتائج الى استخدام بعض المكتبات للمصادر المفتوحة كبديل لقواعد البيانات التجارية، كما توصلت الدراسة الى أن الاشتراك التعاوني لمصادر المعلومات الالكترونية لغرض تقليل التكلفة غير ممارس حتى وقتنا الحاضر، عدا تجربة كليات العلوم التطبيقية التابعة لوزارة التعليم العالي التي وحدت اشتراكها في قواعد البيانات والنظام الإلكتروني. أوصت الدراسة بالاستفادة الأكبر من المصادر المفتوحة المتاحة عبر شبكة الإنترنت وبذل الجهد في تكشيفها وتجميعها وعرضها عن طريق الموقع الالكتروني للمكتبات. كما أوصت بتطوير سياسات وتشريعات المكتبات بحيث تتبنى استراتيجيات تتعلق بالتشارك في مصادر المعلومات الالكترونية، كونها وبحسب دراسة مجموعة من التجارب الإقليمية والدولية تساهم في تقاسم تكاليف هذه المصادر وتقلل من تأثير ارتفاع الاسعار.

Loading

Article metrics loading...

/content/journals/10.5339/connect.2016.slaagc.5
2016-07-31
2019-11-12
Loading full text...

Full text loading...

http://instance.metastore.ingenta.com/content/journals/10.5339/connect.2016.slaagc.5
Loading
  • Article Type: Research Article
This is a required field
Please enter a valid email address
Approval was a Success
Invalid data
An Error Occurred
Approval was partially successful, following selected items could not be processed due to error