1887

Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور المكتبة الرئيسية بجامعة السلطان قابوس في دعم برامج الاعتماد الأكاديمي لكليات جامعة السلطان قابوس؛ للكشف عن الدور الذي تلعبه المكتبات الجامعية في دعم عمليات الاعتماد. استخدمت الدراسة المنهج النوعي بمقابلة خمسة من مسؤولي المكتبة، علاوة على الاستفادة من الأدبيات المنشورة حول الموضوع.

توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها: للمكتبة دور إيجابي في مساندة كليات الجامعة للحصول على الاعتماد الأكاديمي؛ لما توفره من مصادر معلومات وخدمات. كما أشارت النتائج إلى أن المكتبة تستخدم سياسات معظمها إجرائية، إذ لا توجد سياسة مكتوبه تعتمد عليها لضمان الجودة. كما اتضح من النتائج أن المكتبة توفر مصادر معلومات تلبي معايير الاعتماد المطلوبة. كما استعرضت الدراسة مجموعة من التحديات التي تواجه المكتبات الجامعية في دعم عمليات الاعتماد، مع بيان إمكانية استفادة المكتبات الجامعية من تقييم لجان الاعتماد.

تقدمت الدراسة بمجموعة من المقترحات من بينها: ضرورة إنشاء عمادة لشؤون المكتبات، وركزت توصياتها على تطوير الهيكل التنظيمي الحالي بإنشاء قسم أو لجنة متخصصة بضمان الجودة، ووضع سياسة مكتوبة تًعنى بمتابعة نتائج مؤشرات الأداء.

Loading

Article metrics loading...

/content/papers/10.5339/qproc.2017.gsla.14
2017-03-06
2019-09-20
Loading full text...

Full text loading...

http://instance.metastore.ingenta.com/content/papers/10.5339/qproc.2017.gsla.14
Loading
This is a required field
Please enter a valid email address
Approval was a Success
Invalid data
An Error Occurred
Approval was partially successful, following selected items could not be processed due to error