1887
لظهور النص العربي بالشكل الصحيح، انقر على
ARأعلى الشاشة وتحويلها الى  EN 
Volume 2020, Issue 2
  • EISSN: 2708-0463

Abstract

تُعد عملية تنمية الأشكال الأرضية والمرتفعات الجبلية في منطقة حوض صنعاء من إحدى أهم الدارسات الجيومورفولوجية التي لها علاقة قوية بتطبيقات استخدامات الأرض أثناء التخطيط للتنمية الشاملة. إن معظم المخاطر والتحديات المتمثلة بالانزلاقات والانهيارات الأرضية المتعددة التي حدثت في هذة المنطقة كانت بسبب التفاعلات والعوامل والعمليات الطبيعية والبشرية التي أثرت في بناء الأشكال والظواهر الأرضية وتغيراتها مع مرور الزمن. إضافة الى ذلك، لقد أدت هذه المخاطر والتحديات إلى ظهور العديد من المشكلات البيئية كاستنزاف الموارد الطبيعية وخلل في التوزان البيئي، وهذا شكّل عائقاً أمام تحقيق التنمية المستدامة في هذه المنطقة. توصَّلت هذه الدراسة إلى أن هذه الانزلاقات والانهيارات الأرضية التي تتركز في جنوب غرب الحوض ترتبط بتفاعل العوامل والعمليات الطبيعية والبشرية أيضا، فقد أثّرت العمليات البشرية بنسبة عالية في تغير أشكال سطح الأرض خلال الفترة 1973-2019، وكانت لها علاقة طردية بتغيّر بعض الأشكال في مرتفعات صرف وجبل مرع ومرتفعات ذهبان. لذلك كان من الضروري إعادة النظر باستخدام التخطيط الحضري الاستراتيجي في اليمن بهدف التوزيع العادل للخدمات في جميع المحافظات، والحدّ من الهجرات المحلية إلى منطقة الدراسة، والاهتمام بفهم علم الجيومورفولوجيا، الخ. يُعد هذا العلم نظاماً متكاملاً لبناء قواعد البيانات من خلال البحوث التطبيقية الجيومورفولوجية التي تسهم في التخطيط وتنمية الأشكال الأرضية والمرتفعات الجبلية وتنميتها سياحيًا. علاوة على ذلك، يُمكّن هذا العلم من الاستفادة من الأشكال الطبيعية وتشجيع المجتمع المحلي على بناء مشاريع خدمية مستدامة مثل السدود والحواجز المائية وملجأْ في أمانة العاصمة. يهدف هذا البحث إلى دراسة الأشكال الأرضية والمرتفعات الجبلية والتعرف عليها في هذه المنطقة، وعرض أهم العمليات المؤثرة فيها والمشكلات والتحديات والمخاطر الناتجة عنها في منطقة حوض صنعاء. الغاية من ذلك، إيجاد حلول في تحقيق التنمية الشاملة والمحافظة على المظهر العام لأشكال سطح الأرض والتوازن البيئي وتحويلها إلى منطقة مستدامة اقتصاديا.

The process of developing terrestrial shapes and mountain heights in the Sana’a Basin region is considered to be one of the most important geomorphological studies that have a strong relationship with the applications of land uses during the planning for comprehensive development. Most of the hazards and challenges represented by the multiple slips and landslides that occurred in this region were due to the natural and human interactions, factors and processes that affected the construction of earthly shapes and phenomena and their changes over time. In addition, these hazards and challenges have led to the emergence of many environmental problems, such as depletion of natural resources and deficiency in the environmental balance. This created an obstacle to achieve sustainable development in this region. This study concluded that these multiple slips and landslides, which are concentrated in the southwest basin, are related to the interaction of natural and human factors and processes, etc. Also, human operations had a great impact on changing the shapes of the Earth's surface during the period 1973-2019, and it had a direct relationship with the change of some of these shapes in the Sarraf heights, Dhahban Heights, and Mount Meri. Therefore, it was necessary to reconsider the use of strategic urban planning in Yemen with the aim of equitable distribution of services in all governorates, limiting local migrations to the study area, and paying attention to understanding the science of geomorphology, etc. This science is considered to be an integrated system for building databases through applied geomorphological research that contributes to the planning and development of landforms and mountain heights and their tourism development. Moreover, this science also enables to take advantage of natural forms and encourages the local community to build sustainable service projects such as dams, water barriers, and a shelter in the capital city. This research aims to study the landforms and mountain heights and identify them in this region, and it presents the most important processes affecting them and the problems, challenges and hazards resulting from them in the Sana’a Basin. The goal is to find solutions in achieving comprehensive development and preserving the general appearance of the earth's surface shapes and the environmental balance, and transforming them into an economically sustainable area.

Loading

Article metrics loading...

/content/journals/10.5339/ajsr.2020.11
2020-11-15
2020-11-25
Loading full text...

Full text loading...

/deliver/fulltext/ajsr/2020/2/ajsr.2020.11.html?itemId=/content/journals/10.5339/ajsr.2020.11&mimeType=html&fmt=ahah

References

  1. اللهبي مجلي، ناجي، التصنيف الكمي لنماذج جيومرفولوجية متميزة في اليمن، مجلة الجمعية الجغرافية اليمنية، العدد الخامس، دار جامعة صنعاء للطباعة والنشر، اليمن، 2014، ص360.
  2. إعداد الباحث للعام 2019م اثناء العمل على الخارطة و استنادا الى نموذج الارتفاع الرقميDem.
  3. حمران، محمد علي، بحث لم يتم نشرة بعنوان الزحف العمراني والتأثيرات البيئية في بني الحارث، جامعة صنعاء، 2017 م.
  4. الخرسا، سعد الرازق، مفهوم علم الجيومورفولوجيا وتطوره، جامعة بابل – 12-10-2012.
  5. Bull WB.Tectonic geomorphology of mountain.Oxford:Blackwell; 2007.
  6. أبو العينين، حسن سعيد، أصول الجيومورفولوجيا، دار النهضة العربية للطباعة والنشر، بيروت 1976.
  7. الدليمي، خلف، الجيومورفولوجيا التطبيقية، علم شكل الأرض التطبيقي، مكتبة نرجس، 2000.
  8. Shroder JF. Treaties on Geomorfhology. Oxford: Academic Press; 2013. p 14.
  9. Huggett R. Fundamental of Geomorphology. Oxford:Routeledge; 2007. p. 2.
  10. إعداد الباحث محمد علي حمران، في أثناء العمل على الخارطة استنادا الى نموذج الارتفاع الرقمي DEM.
  11. خارطة رقم 1، إعداد الباحث.
  12. اليعري، خالد ،رسالة ماجيستير, دراسة التربة في منخفض حوض صنعاء, قسم الجغرافيا, كلية الاداب و العلوم الإنسانية. جامعة صنعاء, اليمن, 2005 م..
  13. إعداد الباحث محمد حمران.
  14. محاضرات د.أحمد سلطان، الجغرافيا الطبيعية للجمهورية اليمنية عام 2017/ جامعة صنعاء.
  15. تصوير الباحث في أثناء النزول الميداني عام 2019م.
  16. دراسة تحليلية ومخبرية حقلية من قبل الباحث.
  17. صورة لشكل الانهيالات الصخرية في شارع الخمسين – منطقة عصر، من تصوير الباحث محمد حمران في أثناء النزول الميداني إلى منطقة الدراسة 2020م.
  18. Thornbush, M. & Allen, C. Urban Geomorphology-Landforms and Processes in Cities. Oxford: Elsevie; 2018.
  19. حسين، عبير، الملاجئ الأرضية ملاذ آمن من مخاطر الفضاء، مجلة الخليج، 10-30-2015م.
  20. تحاد الأكاديميين العرب. مؤسسة عربية علمية تاسست بتاريخ 8-1-2018 م, مسجلة في العضوية الكاملة في الاتحاد الدولي للمبتكرين IFIA - جنيف, سويسرا بتاريخ 20مارس2018م. https://www.ifia.com/ifia-members/full-members/union-arabian-acad
http://instance.metastore.ingenta.com/content/journals/10.5339/ajsr.2020.11
Loading
/content/journals/10.5339/ajsr.2020.11
Loading

Data & Media loading...

This is a required field
Please enter a valid email address
Approval was a Success
Invalid data
An Error Occurred
Approval was partially successful, following selected items could not be processed due to error