1887

Abstract

Abstract

تحتل تقنية "قابلية الاستخدام" (Usability) حيزاً واضحاً في إطار تقييم المواقع الالكترونية ومن ضمنها المواقع الإخبارية ومواقع خدمات المعلومات. تهدف هذه الدراسة الى التعرف على الأساليب التي تتبعها المواقع الإخبارية الناشرة باللغة العربية لنواحي تصنيفها للمادة الإعلامية، وأساليب عرضها. وتبيان طرق الوصول الى المحتوى الرقمي في هذه المواقع وتفحص الخدمات الإعلامية المتوافرة من خلالها. كما، تُقيّم الدراسة المواقع انطلاقا من معايير "قابلية الإستخدام".

تتشكل عينة الدراسة من موقعين اخباريين تابعان لمؤسسات إعلامية تقع في إطار شبكات الإعلام العالمية. وهما موقع "سي ان ان بالعربية" و "بي بي سي العربي". اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي من خلال استمارة تقييم مؤلفة من قسمين. يحتوي القسم الأول منها على مجموعة من المعايير والمبادئ المبنية على قواعد "قابلية الاستخدام"، بينما يتضمن القسم الثاني مجموعة من العناصر المعنية بتقييم أسلوب تقديم المحتوى. ومن أجل قياس درجة قوة العناصر المقيمة وضعفها في هذين الموقعين اعتمدت الدراسة على جدول نيلسن ويسمى "تصنيف قوة قابلية الاستخدام وعمقها". كما اعتمدت الدراسة على الملاحظة المحدّدة والمباشرة لتفحص المحتوى الإعلامي للمواقع الإخبارية بهدف التعرّف على المواد الإعلامية المنشورة فيها لنواحي عددها، تصنيفها ومصادرها خلال فترتين في أشهر متباعدة من العام 2012، وفترة ثالثة من العام 2013.

وتبين من خلال تفحص مدى قوة وعمق قابلية الاستخدام في المواقع الإخبارية موضوع الدراسة تلتزم الى حدّ كبير بالمعايير الخاصة بقابلية الاستخدام لناحيتي الشكل والتصميم في المظهر العام للموقع. في حين انها تعاني من عيوب في توفير الوصول الى المعلومات والبحث فيها واسترجاعها. فهي لا تتيح خيارات متعددة للبحث مما يعيق استرجاع المعلومات. ويظهر الخلل في التصنيف لدى هذه المواقع لناحية عدم التزامها بأسس واضحة في التصنيف وعدم اعتمادها على منهجية موحدة في كافة اقسام الموقع. ويتبين لنا خلال فترة الدراسة التحديث الدائم للمواقع عن طريق ادخال خدمات وأقسام جديدة. تعرض الدراسة عدداً من الخطوط الإرشادية التي يجب اعتمادها كقواعد مقترحة لتقييم المواقع الإخبارية الناشرة باللغة العربية لناحية "قابلية الاستخدام".

Loading

Article metrics loading...

/content/papers/10.5339/qproc.2014.gsla.4
2014-03-24
2019-10-16
Loading full text...

Full text loading...

http://instance.metastore.ingenta.com/content/papers/10.5339/qproc.2014.gsla.4
Loading
  • Received: 27 Sep 2013
  • Accepted: 27 Jan 2014
This is a required field
Please enter a valid email address
Approval was a Success
Invalid data
An Error Occurred
Approval was partially successful, following selected items could not be processed due to error