1887

Abstract

Abstract

تعد المستودعات المؤسساتية أحدى القنوات غير الرسمية للاتصال العلمي الأكاديمي وذلك من خلال المصادر الإليكترونية العلمية المتاحة بها، والتي تمثل منافذ اتصال مهمة وشرعية. وعليه فالمستودعات المؤسساتية تلعب دوراً بالغ الأهمية في تعزيز الاتصال العلمي ودعمه وذلك من خلال نشر المصادر الإليكترونية العلمية بسهولة وسرعة كبيرة وبأقل تكلفة، فهي تعزز الوصول إلى هذه المصادر فضلا عن أنها تدعم تأثيرها وتقويتها وذلك عن طريق زيادة عرضها مما يسهل اكتشافها والوصول إليها. كما يمكن اعتبار هذه المستودعات إحدى الطرق غير الرسمية للاتصال العلمي، وذلك من خلال نشر المصادر الإليكترونية، التي لا تجد طريقها للنشر في وسائل النشر التقليدية مثل مسودات الأبحاث والعروض التقديمية للمؤتمرات والبيانات الخام.

سنحاول من خلال هذه الورقة التطرق إلى مفهوم المصادر الإليكترونية، لاسيما غير الرسمية والمفاهيم ذات العلاقة، كالأدبيات الرمادية والمصادر الإليكترونية الأولية والثانوية. إضافة إلى التطرق لموضوع المستودعات المؤسساتية ودورها في إتاحة المصادر الإليكترونية، وطبيعة وأنواع المحتوى المودع فيها. كما سنستعرض مجموعات المستخدمين المستهدفة من استخدام المصادر الإليكترونية والأساليب المتبعة في قياس استخدام هذه المصادر. كما سنتناول أيضا النشر الإلكتروني وآثاره على الاتصال العلمي والنشر، ومستقبل النشر غير الرسمي وعدم وضوح الحدود الفاصلة في البيئة الرقمية.

وسيقتصر تركيز هذه الدراسة على المصادر الإليكترونية التي تنشر خارج إطار النشر الإليكتروني الرسمي، ومع هذا وجب التنبه إلى المقالات الإليكترونية e-prints ، والتي يتم تقسيمها إلى نوعين: مقالات ما قبل النشر preprints ومقالات ما بعد النشر postprints . حيث أن مقالات ما قبل النشر preprints هي مسودات أو مخطوطات الأبحاث التي لم تنشر بعد ولكن قد تم مراجعتها وقبولها وفي انتظار نشرها، أما مقالات ما بعد النشر postprints هي المقالات النهائية أي النسخة المحكمة من المادة و تنتمي إلى عالم النشر الرسمي. وقد تم اعتبار مقالات ما قبل النشر في عالم الطباعة عموما أدبا رماديا على الرغم من أن وجهتها النهائية كان عالم النشر الإليكتروني الرسمي.

Loading

Article metrics loading...

/content/papers/10.5339/qproc.2014.gsla.5
2014-03-24
2019-10-15
Loading full text...

Full text loading...

http://instance.metastore.ingenta.com/content/papers/10.5339/qproc.2014.gsla.5
Loading
  • Received: 19 Sep 2013
  • Accepted: 22 Jan 2014
This is a required field
Please enter a valid email address
Approval was a Success
Invalid data
An Error Occurred
Approval was partially successful, following selected items could not be processed due to error