1887

Abstract

Abstract

أدت التطورات السريعة والمتلاحقة في قطاع المكتبات إلى فرض الأخذ بمفهوم المعرفة كونه من الركائز التي يجب الإعتماد عليها إذا ما أرادت هذه المكتبات أن تبقى صامدة وقادرة على زيادة فاعليتها.

لذا أصبح تبني مفهوم إدارة المعرفة في المكتبات كباقي المنظمات التي تسعى الى التميز من أهم الإستراتيجيات التي ترتكز عليها لتفعيل المعرفة بكونها مورداً مهماً من حيث انتاجها، وتنظيمها والتشارك بها، وجعلها متاحة لمختلف المستفيدين منها سواء لتغطية حاجات العاملين أنفسهم داخل المكتبة أو غيرهم من الدارسين والباحثين المستفيدين من خدماتها. ومنطلقات إدارة المعرفة في ذلك أن العنصر البشري هو المورد ورأس المال الذي يتعامل مع المعرفة ويمتلكها ويتحتم عليه الإفصاح عنها والمشاركة بها، من أجل دعم الإبداع المعرفي في كل أرجاء المكتبة، بالإعتماد على تكنولوجيا المعلومات كأداة فعالة في إدارة المعرفة بما ينعكس بشكل ايجابي على خدمات المعلومات المقدمة.

لذا سعت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع تبني مفهوم إدارة المعرفة وأهميتها في المكتبات العامة الإماراتية من وجهة نظر مدراء تلك المكتبات، وتحديدا، هدفت الدراسة إلى:

•قياس واقع ممارسة عمليات إدارة المعرفة في هذه المكتبات

•معرفة دور إدارة المعرفة في تحسين مستوى خدمات المعلومات فيها.

•معرفة العوائق التي تحول دون التطبيق الأمثل لإدارة المعرفة.

•تقديم المقترحات اللازمة لتفعيل وتطوير واقع إدارة المعرفة في هذه المكتبات بما ينسجم ويتوافق مع التطلعات المستقبلية.

اعتمدت هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي والميداني بالاعتماد على الإستبيان في جمع البيانات. وبينت نتائج الدراسة أن واقع ممارسات عمليات إدارة المعرفة إيجابية ومرتفعة، وأن المكتبات العامة في الإمارات العربية المتحدة قد تبنت إلى حد كبير متطلبات إدارة المعرفة بها، وأنها بحاجة إلى دعم اكبر فيما يخص توفير الإستراتيجيات والهياكل التنظيمية الداعمة لإدارة المعرفة، والتدريب وورش العمل حول مستجدات إدارة المعرفة، ومتطلبات دعم التشارك بالمعرفة.

المعرفة، والتدريب وورش العمل حول مستجدات إدارة المعرفة، ومتطلبات دعم التشارك بالمعرفة.

Loading

Article metrics loading...

/content/papers/10.5339/qproc.2014.gsla.7
2014-03-24
2019-10-21
Loading full text...

Full text loading...

http://instance.metastore.ingenta.com/content/papers/10.5339/qproc.2014.gsla.7
Loading
  • Received: 26 Sep 2013
  • Accepted: 26 Jan 2014
This is a required field
Please enter a valid email address
Approval was a Success
Invalid data
An Error Occurred
Approval was partially successful, following selected items could not be processed due to error