1887
Volume 2012, Issue 2
  • ISSN: 2218-7480
  • EISSN:

Abstract

يناقش الكاتب أهمية العدل في الأديان السماوية وكيفية أن تلك الأديان تحث على “ترسيخ قيم التضامن الاجتماعي والتعاون”. بالإضافة إلى تطرق الكاتب إلى “الفكر الديني بالعدل الإلهي” وأن يكون المسلم “عادل?? مع نفسه وأهله وغيره عادل?? في مجتمعه وعمله وعي?? وسلوك?? وثقافة”. ويتطرق الكاتب إلى بعض المثقفين عن الواقع الذي يعيشه “الإنسان العربي وهموم المسلم”، حتى أن الكاتب يؤكد أن العدل هو أساس الوعي “السياسي الاجتماعي”. ويقسم الكاتب الورقة إلى جزئين الجزء الأول يناقش العدل في الخطاب الديني الإبراهيمي، والقسم الثاني يناقش العدل اللاهوتي والعدل الإجتماعي ومحورية الإنسان في الفكر الديني. ففي الجزء الأول يتطرق الكاتب إلى أنه بالرغم من إختلاف الديانات الإبراهيمية إلا أنهم حافظوا على مبدأ “العدل واعتبرته [الأديان] مطلبا محوري?? لا يمكن التنازل عنه”، ويضيف الكاتب أن الأديان الثلاثة تضيف أن العدل لا يأتي فقط عبر الحديث عنه ولكن “العدل في الأفعال”. أما في الجزء الثاني فيناقش الكاتب مبدأ العدل في الأفراد في “الأسرة والمجتمع”، ذكر الأمثال من حيث تطبيق العدل في المجتمع وصعوبة تطبيق العدل في المجتمع. بالإضافة إلى مساهمة العدل في “البناء الفكري والعقدي”، وأن العدل “جزء لا يتجزأ من التقاليد الدينية الإبراهيمية”.

Loading

Article metrics loading...

/content/journals/10.5339/rels.2012.justice.5
2012-12-01
2024-04-20
Loading full text...

Full text loading...

http://instance.metastore.ingenta.com/content/journals/10.5339/rels.2012.justice.5
Loading
This is a required field
Please enter a valid email address
Approval was a Success
Invalid data
An Error Occurred
Approval was partially successful, following selected items could not be processed due to error