1887
Volume 2014, Issue 1
  • ISSN: 2223-859X
  • EISSN:

Abstract

عرّف المشرع القطري الاستنساخ في المادة1 من القانون 7 لسنة 2002 بشأن حماية حق المؤلف والحقوق المجاورة بأنه إعداد نسخة واحدة أو أكثر من المصنف وعدد طرق الاستنساخ التقليدية كالطباعة أو الرسم أو الحفر أو التصوير الفوتوغرافي أو الصب في قوالب. ورغبة منه في مسايرة التطور التكنولوجي لم يقصر وسائل استنساخ المصنف على هذه الطرق التقليدية المعروفة، وإنما أشار إلى بعض الطرق الحديثة في الاستنساخ كالتخزين الدائم أو المؤقت للمصنف في شكل إلكتروني. ولا غرو فيما ذهب إليه المشرع القطري لأن هناك طرقًا كثيرة لاستغلال المصنفات المحمية في البيئة الرقمية. بيد أن الصعوبة تثور بشأن التمييز بين ما يعد من أعمال الاستنساخ، وما يعد من أعمال الأداء العلني أو الاتصال بالجمهور. ومن ثَم كان من الضروري تحديد مفهوم الاستنساخ الرقمي للمصنفات المحمية والتعرف على صوره وأشكاله المختلفة في البيئة الرقمية لتوفير أكبر قدر من الحماية لمؤلفي المصنفات المحمية. ومن ثَم تتعلق إشكالية هذا البحث بمدى إمكانية اعتبار استنساخ المصنف المحمي أو إعادة استنساخه في شكل رقمي بدلاً من شكله الورقي المطبوع فيه استنساخًا جديدًا يتطلب الحصول على موافقة المؤلف أم لا؟

Loading

Article metrics loading...

/content/journals/10.5339/irl.2014.3
2014-01-28
2024-04-19
Loading full text...

Full text loading...

http://instance.metastore.ingenta.com/content/journals/10.5339/irl.2014.3
Loading
  • Article Type: Research Article
This is a required field
Please enter a valid email address
Approval was a Success
Invalid data
An Error Occurred
Approval was partially successful, following selected items could not be processed due to error